زراعة الأسنان وتركيب الجسور

من المهم جداً عندما تكون لديك أسنان مفقودة أو متضررة، معرفة الخيارات المتوفرة لديك في هذا الشأن. ولحسن الحظ، فإن التطور التقني جعل من الممكن أن تستعيد قدرتك على الأكل ومضغ الطعام بشكل طبيعي، بغض النظر عن عدد الأسنان المتضررة أو التي تريد استبدالها. وتعتبر زراعة الأسنان وتركيب الجسور إحدى الخيارات القابلة للتطبيق، والتي يمكن من خلالها استبدال الأسنان المفقودة، فضلا عن أن كلا الطريقتين تتميزان بمحاسن كبيرة.

ماهي زراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان هي عبارة عن أسنان وجذور اصطناعية يتم تركيبها وتوصيلها مع عظم الفك، بهدف تأسيس قاعدة قوية لدعم التيجان والجسور، وعندما يتم تركيب الأسنان الاصطناعية في مكانها، يمكن لطبيب الأسنان وضع التاج الذي يعطي شعوراً بأن الأسنان حقيقية.

متى تكون زراعة الأسنان ضرورية؟

يتم في الغالب استخدام طريقة زراعة الأسنان لاستبدال الأسنان المفقودة، وذلك بسبب أنها تساعد في الحفاظ على قوة العظم الضام، وهو ما يعزز من القدرة على تفادي العلامات المبكرة لشيخوخة الفم. يمكن لطبيب الأسنان أن يوصي بالزراعة إذا ما كانت أسنانك متضررة إلى حد كبير وتتطلب الإزالة أو الخلع، وعوضاً عن ترك فجوة بين أسنانك، فإنه يمكنك زراعة أسنان اصطناعية في لثتك، ويمكن وضع التاج لسد الفجوات.

ماهي فوائد زراعة الأسنان؟

بغض النظر عن الأسباب التي أدت إلى فقدانك لأسنانك، فإن الأسنان المزروعة هي خيار متميز للبالغين، فبالإضافة إلى أنها توفر دعماً للتيجان والجسور، فإن زراعة الأسنان تمتاز بالعديد من الفوائد التي تتضمن ما يلي:

  • صحة أفضل للفم
  • تحسين جودة الكلام
  • الشعور بالراحة
  • قضم الطعام ومضغه بكل سهولة
  • تحسين مظهر الأسنان والفم

كيف يتم إجراء جراحة زراعة الأسنان؟

تعتمد طريقة جراحة زراعة الأسنان على حالة عظم الفك الخاص بك، وتتضمن الجراحة استبدال جذور الأسنان بمعدن لاستبدال الأسنان المتضررة أو المفقودة. تم تصميم الأسنان المزروعة لتبدو كما ولو كانت أسنانا حقيقية، وهو ما يعني انه سيكون في مقدورك الأكل والكلام بشكل طبيعي عندما يتم الانتهاء من إجراءها.

ما هو تركيب الجسور؟

إذا كانت لديك فجوة بسبب فقدانك لأحد أسنانك، فإن الجسر يمكنه سد تلك الفجوة التي تجعل من ابتسامتك تبدو أكثر جمالاً، حيث تتكون في العادة من أثنين أو أكثر من التيجان المتصلة بالأسنان، أو أحد جانبي الفجوة الموجودة، ولكن هنالك أيضا أنواع عديدة من الجسور التي يمكن استخدامها لأسباب مختلفة، فبناء على حالتك الخاصة، يمكن لطبيب الأسنان لدينا أن يوصي بنوعية جسر معينة، وهنا سنشرح بالتفصيل ثلاثة أنواع مختلفة من الجسور، وسبب التوصية باستخدام كل منها.

الجسر التقليدي: يتم تركيبه بواسطة تيجان الأسنان التي يتم تثبيتها مع الأسنان المتضررة في أحد جانبي الفجوة، ويمكن استخدام الجسر التقليدي عندما تكون الأسنان المحيطة بالفجوة طبيعية.

جسر ماريلاند : يتطلب هذا النوع أيضا وجود سنين طبيعيين، أو سن دعامة على أحد جانبي الفجوة، ويقوم جسر ماريلاند باستخدام إطار مصنوع من مادة معدنية أو من الخزف المتصل بخلفية سن الدعامة، بدلاً عن استخدام التيجان لتثبيت الجسر في مكانه.

الجسر المدعوم بالأسنان المزروعة: هذا النوع من الجسور مصنوع من الخزف ويعتمد على الأسنان المزروعة. عادة ما يتم تركيب السن في اللثة لكل فجوة، ويعتبر هذا النوع من الجسور الأقوى والأكثر ثباتاً بين جميع الأنواع، وذلك بسبب أنه يوفر هيكل دعم قوي لعملية المضغ والأكل.

ما هي فوائد الجسور؟

إضافة إلى أن الجسور توفر دعامة قوية لعملية المضغ والأكل، فإنها تساعد أيضاً في سد الفجوات التي تخلفها الأسنان المتضررة أو المفقودة، وتشمل بعض فوائد الجسور ما يلي:

  • استبدال الأسنان المفقودة
  • استعادة وظائف الأسنان
  • تمنع تحرك الأسنان من مكانها بسبب الفجوات

سواء كان لديك واحد أو أكثر من الأسنان المفقودة، فإن الجسور ستمكنك من استعادة قدرتك على المضغ والكلام والقضم، كما أنها تعزز من الثقة بالنفس، وبالتالي ستصبح ابتسامتك أكثر جمالاً. إن هدفنا هو أن تستعيد الابتسامة الجميلة التي تستحقها.

اتصل بنا اليوم للمزيد من المعلومات أو لحجز موعد استشارة.