مرض الإكتئاب

لم يعد الاكتئاب مذموماً كما كان من قبل فبات المجتمع يدرك أنه مرض بحاجة الى العلاج كغيره من الأمراض. إنه ليس عيباً في الشخصية أو مزاجاً يمكن لشخص ما أن يخرج منه ولا مجرد حالة “شعور بالحزن” أو ردة فعل مؤقتة على حدث ما. عندما يكون الشخص مصاباً بالاكتئاب أو يعاني من اضطراب اكتئابي، فإن الاكتئاب يؤثر في حياته اليومية وأداء وظائفه الحياتية كاملةً.

يقدم المعهد الوطني الأمريكي للصحة العقلية الإرشادات التالية لتقييم ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب. إذا كنت تعاني أياً من الأعراض التالية لمدة أسبوعين أو أكثر، فقد تكون مصاباً بالاكتئاب:

  • الشعور بالحزن أو القلق أو “الفراغ”
  • فقدان الاهتمام أو المتعة في الهوايات والأنشطة
  • انخفاض الطاقة ، التعب ، “الكسل”
  • صعوبة في النوم، الاستيقاظ في الصباح الباكر أو الإفراط في النوم
  • كثرة خواطر الموت أو الانتحار، محاولات الانتحار
  • اضطرابات الشهية أو تغيرات الوزن
  • الشعور باليأس والتشاؤم
  • الشعور بالذنب، إزدراء الذات والعجز
  • صعوبة في التركيز والتذكر واتخاذ القرارات
  • الأرق ، وسرعة الغضب

يعاني بعض الأشخاص أعراضاً أكثر من غيرهم، وتختلف شدتها من شخص لآخر.

أنــواع مــرض الإكـتـئـاب:

الاكتئاب الشديد: في هذه الحالة تكون الأعراض شديدة بما يكفي للتدخل في قدرتك على النوم، تناول الطعام، العمل، الدراسة والاستمتاع بالحياة. قد يواجه الإنسان نوبة الإكتئاب مرة واحدة في حياته كلها، ولكن الشائع أن يواجه الإنسان عدة نوبات اكتئابة.

اضطراب الإكتئاب المستمر (ويسمى أيضًا بالاكتئاب المزمن): ييصيب الشخص بمزاج إكتئابي يستمر لمدة عامين أو أكثر. قد يعاني الشخص من نوبات اكتئاب عامة تتخللها فترات أقل حدة، لكن لتشخيص الإكتئاب المستمر يجب التثبت من أن الأعراض مستمرة لسنتين على الأقل.

الاكتئاب الذهني: هو حالة من الاكتئاب الشديد التي يصاحبها شكل من أشكال الهوس، على سبيل المثال، أوهام أو هلوسة بصرية أو سمعية.

اكتئاب ما بعد الولادة: يعتبر شديد الخطورة بسبب الهرمونات والتغيرات الجسدية والمسؤوليات الجديدة. يمكن أن تشمل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة مشاعر الإزدراء أو اليأس، فقدان الاهتمام في الطفل، التفكير في إيذاء الذات، الهلوسة و الرغبة في إلحاق الأذى بالطفل.

الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD): هو الاكتئاب الذي يحدث خلال فصل الشتاء، أو عندما يخفت ضوء الشمس الطبيعي وغالباً ما يزول هذا النوع من الإكتئاب في فصل الصيف والربيع.

عوامل الإصابة بالإكتئاب

الاكتئاب هو واحد من الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعا وتشير الأبحاث إلى أنه سببه مجموعة من العوامل البيولوجية والوراثية والنفسية والبيئية.

على الرغم من إمكانية الإصابة بالإكتئاب في أي مرحلة عمرية إلا أنه غالباً ما يحدث في فترة البلوغ.

الاكتئاب قابل للعلاج فلست مجبراً للتعايش معه. حدّد موعداً مع د. هاني شافعي في مراكز نوفومد في دبي لمناقشة جميع الخيارات لعلاج الاكتئاب.

[Total: 0    Average: 0/5]