طب القلب

يقدم أطباء القلب والجراحون في نوفومد خدمات ذات جودة رفيعة للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب كعدم انتظام ضربات القلب (اضطراب نبض القلب) ومرض الشريان التاجي والمشاكل المتعلقة بالصمامات وقصور القلب الاحتقاني وغير ذلك الكثير. كما أنهم يساعدون مرضاهم  على محاربة العوامل المتثملة في ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والتي من شأنها أن تضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك للحد منها والقضاء عليها. يلعب أخصائيو القلب دورا جوهرياً في تشخيص المرضى وفي وصف الأدوية المناسبة لهم  وتعاونهم مع أخصائيين آخرين  كجزءاً لا يتجزأ  من خطة العلاج الشاملة.

اطلب موعداً

العناية القلبية في نوفومد

أطباؤنا في نوفومد ملتزمون بتشخيص مرضاهم وتوفير العلاج اللازم و تقديم الرعاية والمشورة الصادقة  فضلا عن

التنسيق مع الأطباء والجراحين من كافة اختصاصات أمراض القلب لتقصي التحديات الصحية  التي يمكن أن تؤثر على صحة القلب.

كما هو الحال في جميع خدمات عيادات نوفود المتخصصة، يعتمد أخصائيو القلب لدينا نهج يرتكز على العناية بالمريض بما يقتضيه العارض الصحي للحفاظ على حياة يخلوها المرض والاعتلال. كما أنهم يتعاملون مع مرضاهم عن كثب للتأكد من فهمهم لحيثيات الفحوصات والإجراءات الموصى بها، وكذلك لتثقيفهم في المصطلحات التي سيتم تدوالها طوال رحلة العلاج . علاوة على ذلك، يعمل أطباؤنا على إعداد برامج مخصصة لمختلف الحالات المرضية، وذلك كإجراء وقائي لمنع الإصابة بأمراض القلب أو كأجراء تدبيري للعلاج منها.

نهدف أن نجعل من مراكز نوفومد قلب دبي الحاضن للرعاية القلبية.

بعض المصطلحات التي تشكل التباساً في أذهان المرضى

السكتة القلبية المفاجئة مقابل النوية القلبية

غالبا ما يستخدم كثير من الناس مصطلحي “النوبة القلبية” و “السكتة القلبية” على نحو متبادل بيد الاختلاف الطبي الملحوظ بين دلالة وطبيعة كل منهما.

تكمن الفروقات الأساسية لكل من الحالتين في أنه يتم احتباس الدم نتيجة انسداد أحد الشرايين التاجية خلال ” النوبة القلبية”، بينما يحدث توقفا لنبض القلب نتيجة غياب التقلص الفعال للعضلة القلبية أثناء” السكتة القلبية”.

يمكن للسكتة القلبية المفاجئة أن تحدث دون سابق إنذار، وهي عرضة لأن يصاب بها الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي تاريخ مرضي  يفيد بالاصابة المسبقة  للمشاكل القلبية. تحدث السكتة القلبية إثر توقف في الشارة الكهربائية المنظمة لخفقات القلب، ومن الضروري أن يستعيد القلب حركة النبض  وإلا تسببت حالة توقف النبض هذه في إلحاق ضررا بالغاً  لخلايا المخ ووظائف القلب، وقد تسفر الوفاة  نتيجة لذلك في غضون دقائق. لذا يستوجب تلقي العناية اللازمة  بشكل فوري منعاً لتدهور الحالة الصحية.

يمكن للإنعاش القلبي الرئوي أو لاستخدام جهاز مزيل الرجفان أو حتى الضغط على منطقة  الصدر أن تعزز فرص النجاة  ريثما تصل خدمات الطوارىء.

في حين يتم وصف السكتة القلبية بأنها عطل كهربائي، تنطوي النوبة القلبية على وجود مشكلة  في الدورة الدموية، حيث يمنع انسداد أحدالشرايين التاجية إمداد الدم إلى قسم القلب المسؤول عن تلقي الدم المؤكسج، فيتسبب في إلحاق الضرر لوظائف تلك القسم ويساهم في موته مالم يتم اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة هذا الانسداد. لذا، فمن الضروري تلقي العلاج المناسب على الفور للحد من الأضرارالمحتملة. تجدر الإشارة بأن أعراض النوبة القلبية قد تكون ذات أثر فوري أو قد يستغرق ظهورها  بضع ساعات أو أسابيع قبل الإصابة بنوبة قلبية.

قصور القلب مقابل قصور القلب الاحتقاني

تنطوي حالة قصور القلب على عدم ضخ القلب للدم على نحو كاف، الأمر الذي يعيق من تزويد المواد الغذائية اللازمة ونسب الأوكسجين الكافية على النحو الذي يحتاج الجسم. وقد يعزى السبب الرئيسي لهذه الحالة في عدم امتلاء القلب بالدم الكافي أو عدم قدرته على ضخ الدم بالشكل المطلوب أو قد تكون مزيجاً من السببين. وإذا ما احتقن الدم في مناطق في الجسم كالكبد والأطراف السفلية والبطن والرئتين فإن ذلك يعرف بقصور القلب الاحتقاني .

معرفة المزيد عن أخصائي القلب

إضغط على رابط الممارس أدناه لمعرفة  المزيد

Dr Tamkeen Kinah

د. تمكين كيناه

أخصائي أمراض قلبية

إخلاء المسؤولية

إن المعلومات الواردة في هذا الموقع لا تغني بأي شكل من الأشكال عن تلقي الرعاية الطبية اللازمة أو الحصول على المشورة الطبية المختصة، لكونها تقتصر فقط على توجيه القارىء وتثقيفه بالإرشادات اللازمة قبل زيارة الطبيب المعالج. لذا لا تلجأ إلى تغيير خطة العلاج الخاصة بك  أو تعديل أي جزء منها مستندا بذلك إلى  المعلومات الواردة أعلاه ما لم تحصل على المشورة الطبية أولا.

[Total: 0    Average: 0/5]