جراحة تحويل المسار الكامل بالمنظار (Roux-en-Y)

تعد جراحة تحويل المسار الكامل إجراء شائع وناجح للسمنة، و هي الجراحة الأقدم بين جراحات البدانه   حيث تكون كمية الطعام التي يتم استهلاكها وكمية السعرات الحرارية التي يتم امتصاصها محدودة.  والفرق الرئيسي بين جراحة تحويل المسار وقص المعدة هو تقصير مسار الطعام. والفرق الرئيسي بين جراحة تحويل المسار الكامل Roux-en-Y وتحويل المسار المصغر المبسط هو أنه في التحويل الكامل Roux-en-Y ، يتم إعادة توصيل الأمعاء (anastomosed) في مكانين وليس في مكان واحد.

بعض مزايا جراحة تحويل المسار الكامل هي أنها تؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن على المدى الطويل، وتؤدي إلى تغييرات في هرمونات الأمعاء التي تقلل الشهية وتؤدي الى زيادة الشعور بالشبع. بالأضافه الى المساعدة بشفاء االأمراض المرافقة للبدانه كلداء السكري و ارتفاع ضغط الدم و الأم الظهر و المفاصل .سيتمكن جراحنا في دبي من تقديم النصح لك ما إذا كنت مرشحًا جيدًا لإجراء جراحة تحويل المسار.

كيفية اجراؤها

هناك خطوتان رئيسيتان في عملية تحويل المسار الكامل ويتم ذلك من خلال شقوق صغيرة في البطن باستخدام أدوات جراحية خاصة (بالمنظار). أولاً، نقوم ببتكوين جيب صغيرًا من المعدة بحجم 30 ملليلتر تقريبًا، عن طريق فصل الجزء العلوي من المعدة عن البقية. بعد ذلك، سيقسم الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، ثم يحضر الجزء السفلي منه لتوصيله بحقيبة المعدة الجديدة. سينتهي من خلال ربط الجزء العلوي من الأمعاء الصغيرة المقسمة بالأمعاء الدقيقة إلى أسفل حتى تتمكن الإنزيمات الهاضمة وحمض المعدة المنتجين في المعدة المتقطعة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة من الاختلاط مع الطعام.

تأثير هذه العملية ثلاثة أضعاف. أولاً، تتطلب حقيبة المعدة الصغيرة الجديدة وجبات أصغر بكثير. نتيجة لذلك، سوف تشعر بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، وبالتالي ستستهلك سعرات حرارية أقل.

ثانيًا، ستستوعب عددًا أقل من السعرات الحرارية والمغذيات نظرًا لانخفاض هضم الطعام الذي يحصل عليه الطعام وذلك بسبب حجم المعدة الصغير وتجاوز جزء من الأمعاء الدقيقة.

ثالثًا، تؤدي إعادة توجيه الغذاء إلى تغيرات في هرمونات الأمعاء التي تقلل من الرغبة الشديدة في الطعام وتعزز الشبع المبكر.
.

Roux en Y

المضاعفات المحتملة

في حين أن المضاعفات نادرة الحدوث، إلا أنها قد تحدث، وسوف يناقشها الطبيب معك قبل الجراحة.

[Total: 1    Average: 5/5]