عملية تحويل المسار المعدي المصغِّر بالتنظير البطني

تساعد عملية تحويل المسار هذه أو بما تسمى المجازة المعدية على فقدان الوزن وفق طريقتين:

– أولاً: إنقاص حجم المعدة وذلك للحد من كمية الطعام المتناول.

– ثانياً: عن طريق تحويل مسار جزء كبير من الأمعاء وتجاوزها وذلك بهدف التقليل من مجمل الطعام الممتص وبالتالي إنقاص كمية الحريرات أيضاً. كما يؤدي تحويل مسار الطعام إلى تغيرات في هورمونات القناة الهضمية مما يعاكس واحدة من الآليات الأساسية التي تسبب بدانة النمط الثاني من الداء السكري.

ونحن نوفر نمطين من تحويل المسار المعدي:

-عملية تحويل المسار على شكل Y.

-عملية تحويل المسار المصغر وهي الأحدث.

إن الطبيب الجراح لدينا هو الشخص المؤهل كي ينصحك بالإجراء الأنسب لك استناداً إلى جميع الظروف الخاصة بك.

وبصفة عامة إن عملية تحويل المسار المصغر هي الأسرع والأسهل من الناحية التقنية وتحمل معدل اختلاطات قليل مقارنة بجراحات تحويل المسار المعدي التقليدية.

نحن نوفر لكم، في دبي، عملية تحويل المسار المعدي المصغر المطبقة بوسائل جراحة البطن التنظيرية، وهذا النمط من الجراحة، الذي يتطلب أقل ما يمكن من البضع الجراحي والمعروف بجراحة ثقب المفتاح، يطبق عبر شقوق صغيرة بالاستعانة بآلة تصوير دقيقة. وعلاوة على أن الندبات ستكون صغيرة، فمن مزاياها الأخرى أن الندبات الداخلية ستكون قليلة وسريعة الشفاء بزمن نقاهة قصير.

وعلى مدى 3-5 سنوات فإن نتائج عملية تحويل المسار على شكل Y التقليدية متطابقة مع عملية تحويل المسار المصغر.

كيفية العمل

يتم تنفيذ عملية تحويل المسار المعدي المصغر بالتنظير البطني بواسطة جراحة ثقب المفتاح تحت التخدير العام. وسيصنع طبيبنا الجراح على سطح بطنك أربعة إلى خمسة شقوق (حوالي 5 – 12 مم طولاً). عن طريقها وباستخدام أدوات تنظير البطن الخاصة (جراحة ثقب المفتاح)، سيربط قمة المعدة على شكل أنبوبة داخلية رفيعة (30-50 مل حجماً). وهذا الأنبوب النحيل سيصبح معدة جديدة معزولة عن بقية المعدة الأصلية، لتوصل هذه المعدة الجديدة بعد ذلك مع عروة من الأمعاء الدقيقة. بهذه الطريقة نكون قد تجاوزنا 150 – 200 سم تقريباً من الأمعاء الدقيقة. إن هذا الجزء الذي تجاوزناه من الأمعاء مع بقية المعدة سيبقى في الجسم، لكنه لن يكون فعالاً في امتصاص الطعام.

mini gastric bypas big

المخاطر والاختلاطات

إن عملية تحويل مسار المعدة المصغر ذات مخاطر خاصة كما هو الحال في أي نمط جراحي، وهذا ما يجب أن تعرفه قبل تنفيذه. فبالإمكان حدوث اختلاطات مثل فقر الدم أو أن يتطلب الأمر استعمال المتممات الغذائية. لكن ذلك نادر جداً ف 90 إلى 95 % من المرضى لا يحدث معهم أية ظروف. سيناقش طبيبنا الجراح معك كل المخاطر والاختلاطات وسيجيب على كل ما لديك من أسئلة.

[Total: 1    Average: 5/5]