العدوى الجلدية

البكتيرية، الفيروسية، الفطرية والطفيليات

يمكن تصنيف العدوى الجلدية إلى أربع مجموعات:

  • البكتيرية (التهاب النسيج الخلوي ، القوباء ، الدمامل ، الجذام)
  • الفيروسية (جدري الماء والثآليل والحصبة)
  • الفطرية (السعفة ، قدم الرياضي ، مرض القلاع ، الطفح الجلدي) و
  • الطفيلية (القمل ، بق الفراش ، الجرب)

الأعراض

تشمل الأعراض الشائعة للعدوى الجلدية احمرار الجلد، الطفح الجلدي وحكة التي يصاحبها الألم.

متى تتوجب زيارة الطبيب

أطباء الأمراض الجلدية في نوفومد مدربون على التعامل مع جميع الأمراض الجلدية و بالتالي اذا كنت تعاني من مرض جلدي دون أن تتحسن، فما عليك سوى تحديد موعد مع أحد أخصائيينا لتجنب المظهر المزعج والآلام التي يتسبب بها المرض. من المهم أن تعي للعلامات التي تظهر من جراء المرض الجلدي فيمكن للعدوى الجلدي اذا ما تقدمت حالتها أن تنتقل الى مجرى الدم وأن تهدد حياة المصاب.

اذا كنت تعاني من التهاب جلدي شديد، يتوجب عليك زيارة الطبيب في الحال، ومن أهم العلامات التي تدل على أن حالتك الجلدية قد تتفاقم للاسوأ تتمثل في  ظهور البثور و القيح و تقشر الجلد وتغير لونه أو الشعور بالألم

التشخيص والعلاج

يمكن لأطباء الجلد ذوي الخبرة العالية في نوفومد تحديد العدوى الجلدية التي تصيبك من خلال الفحص السريري، لكن في بعض الأحيان قد نضطر لأخذ عينة من الخلايا لنتأكد من الحالة أكثر. يعتمد العلاج على نوع العدوى:

  • تحدث العدوى الجلدية البكتيرية عندما تدخل البكتيريا جسمك من خلال الجلد المقشور مثل الجرح أو الخدش. سيبدأ غالبًا بانتفاخات صغيرة حمراء تزداد في الحجم  بشكل بطيء. يمكن معالجة العدوى البكتيرية الخفيفة بسهولة باستخدام المضادات الحيوية الموضعية، ولكن قد تتطلب العدوى الأقوى استخدام المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم، أو إذا كانت سلالة البكتريا مقاومة للعلاج فعندها نستخدم المضادات الحيوية عن طريق الوريد.
  • الأشكال الأكثر شيوعاً للعدوى الجلدية الفيروسية هي فيروسات الجدري، فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وفيروس الهربس، ويمكن أن تتراوح العدوى من خفيفة إلى شديدة في حدتها. ومن خلال درجة العدوى تختلف العلاجات من المراهم البسيطة الى العلاج المتقدم كالتبريد (التجميد)
  • تتطور العدوى الفطرية عادة في المناطق الرطبة من الجسم ، مثل القدمين أو الإبط. يمكن أن يزيد نمط الحياة وكيمياء جسمك الفريدة من مخاطر اصابتك. العدوى الفطرية لا تهدد الحياة كما أنها ليست معدية في أغلب الحالات.
  • تنجم الإصابات الطفيلية عن طفيل يحفر تحت جلدك ليضع البيض. بشكل عام، العدوى الطفيلية هي غير مريحة أكثر من كونها خطيرة ولكن يجب توخي الحذر عند انتقال العدوى إلى مجرى الدم والأعضاء.

سجل موعداً

ما الذي يجب عليك إحضاره إلى استشارتك: إذا كانت هذه هي زيارتك الأولى ، فالرجاء إحضار تقاريرك الطبية السابقة ونتائج اختباراتك ، بالإضافة إلى أدويتك الحالية.

[Total: 0    Average: 0/5]