اختبارات العقم & وعلاجه

يعرف الأطباء العقم بأنه عدم القدرة على تحقيق الحمل على الرغم من حصول الجماع المتكرر غير المحمي لمدة سنة واحدة على الأقل، ما يصل إلى 10٪ إلى 15٪ من الأزواج يجدون أنفسهم غير قادرين على تحقيق الحمل.

أسباب العقم عند الذكور
الأسباب الشائعة هي مشاكل وظيفية في الحيوانات المنوية أو حركتها، وكذلك الانخفاض في إنتاج الحيوانات المنوية، وكذلك خيارات نمط الحياة مثل التدخين، واستهلاك كميات كبيرة من الكحول، والتعرض المفرط لبعض العناصر البيئية، وهذه العوارض تشكل غالباً عوامل خطر كبيرة، ومع ذلك، فهناك أيضا بعض الأمراض في المسالك البولية يمكن أن تكون وراء العقم أو انخفاض الخصوبة، بما في ذلك:

الاضطراب الوراثي
يحصل الاضطراب الوراثي كما في متلازمة كلاين فلتر حيث تظهر نسبة الكروموسومات بواقع 2 X – 1Y وهذا يسبب تطوراً غير عادي في الخصيتين كما يؤدي إلى إنتاج نسبة منخفضة من الحيوانات المنوية وبالتالي احتمال انخفاض هرمون التستوستيرون.

النقص الهرموني
يمكن أن تؤدي الاختلالات في عمل المهاد أو الغدة النخامية في الدماغ إلى مشكلة في إنتاج الهرمونات التي تتحكم في الخصيتين.

العدوى
بعض الالتهابات يمكن أن تؤثر بشكل مؤقت على حركة الحيوانات المنوية، وبالتالي فقد تظهر نوبات متكررة من الأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا والسيلان، على وجه الخصوص، وهذه العدوى يمكن أن تؤدي إلى منع حركة الحيوانات المنوية، وتؤدي بالتالي إلى العقم عند الذكور.
حالة الفتور بعد سن البلوغ يمكن أن تسبب التهاب الخصيتين، وبالتالي يمكن أن تضعف إنتاج الحيوانات المنوية، وبالإضافة إلى ذلك فإن التهاب مجرى البول، والبروستاتا أو البربخ يمكن أن تؤثر على وظيفة الحيوانات المنوية.

الخصية المعلقة
تظهر هذه الحالة خلال تطور الجنين، حيث تنكمش الخصية أو الخصيتان معاً وتفشل في التحرك من البطن في كيس الصفن، وسيؤدي ذلك إلى ضمور الخصية وخفض إنتاج الحيوانات المنوية.

الدوالي في الخصية
وهي الأوردة المتوسعة في كيس الصفن، فإنها يمكن أن تعرقل التبريد الطبيعي للخصيتين، وبدورها يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في إنتاج الحيوانات المنوية، أو ضعف في وظيفة الحيوانات المنوية، ومع ذلكف إن استئصال دوالي الخصية المجهرية يحقق نتائج ممتازة، مع احتمالات ضئيلة لعودة الدوالي.

يقوم أطباء المسالك البولية لدينا عادة بإجراء اختبارات خاصة على البروستاتا والخصيتين والحويصلات المنوية لتحديد ما إذا كان هناك أي سبب قابل لمعالجة العقم. في كثير من الأحيان، وعلى الرغم من العديد من الفحوص لا يمكن العثور على سبب، في هذه الحالة، لدينا خياران ممتازان: حقن الحيوانات المنوية في المختبر (IVF) أو حقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم (ICSI)

سيقوم أخصائيونا في أمراض المسالك البولية بمتابعة حالتك والوصول عبر الحوار معك إلى أنجح أسلوب لعلاج العقم.

سجل موعداً

ما الذي يجب ان تحضره معك عند زيارة العيادة؟ إذا كانت هذه أول زيارة لك لعيادات نوفوميد فيرجى إحضار صور الفحوص الطبية التي أجريتها في السابق والأدوية التي تتناولها حالياً، وإذا كنت تشك بأنك تعاني من أحد أمراض المسالك البولية فيرجى الحضور بمثانة ممتلئة حتى نتمكن من فحص العينات.

[Total: 0    Average: 0/5]