حصى الكلى

حصى الكلى

حصى الكلى هي بلورات صغيرة تتكون من الأملاح المعدنية وحمض اليوريك، وما إلى ذلك، وتتشكل عادة داخل الكلى، ويمكن أيضاً أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من المسالك البولية، ومع أن هذه الحصى أو الرواسب المعدنية ليست ضارة، ولكن حركتها من خلال الحالب يمكن أن تكون مؤلمة للغاية.

أنواع حصى الكلى

  • حجارة الكالسيوم هي الأكثر شيوعا وتشمل على سبيل المثال فوسفات الكالسيوم أو حصى إكزالات الكالسيوم، وعادة ما تتشكل هذه الحجارة الكالسيومية نتيجة تشبع البول بسبب الجفاف، ولكن يمكن أيضا أن تكون ناجمة عن أمراض الغدة الدرقية والكلى أو الأمعاء.
  • ومن ناحية أخرى، تعتبر الحجارة القائمة على حمض اليوريك شائعة لدى الأشخاص الذين يتناولون حمية عالية من البروتين، أو الذين يعانون من زيادة حمض اليوريك في الدم بسبب النقرس أو اضطرابات الدم الأخرى.
  • حصى ستروفيت عادة ما تؤثر على أولئك الذين هم عرضة لالتهابات الكلى المتكررة، ويمكن لهذه الحصى أن تنمو إلى حد كبير جداً وأن تملأ الكلى بأكملها.
  • حصى سيستين وهي نادرة وسببها اضطراب وراثي، وهي ترتبط عادة ببيلة سيستين حيث تفرز الكلى كمية كبيرة على نحو غير عادي من بعض الأحماض الأمينية.

أعراض حصى الكلى
عادة، لا توجد أعراض لحصى الكلى ويتم الكشف عنها عن طريق الصدفة أثناء تصوير البطن، ومع ذلك، فإن بعض الحصى تنمو بشكل كبير إلى حد يسبب الانسداد داخل الكلى، وقد تهيج الكلى إلى حد يبدأ فيه الدم بالظهور في البول، وإذا كانت حصى الكلى تمر من خلال الحالب، فإنها يمكن أن تسبب ألماً شديداً جداً بسمى المغص الكلوي، والتي تعتبر طبياً حالة طوارئ.

الاختبارات والتشخيص
إذا كنت تشتبه في حصى الكلى، فإن الطبيب سيقوم في البداية بإجراء الفحص البدني، وكذلك اختبارات الدم والبول، ويتم استخدام الفحص بالأشعة فوق الصوتية والأشعة السينية للكلى، والأفضل من ذلك، التصوير المقطعي المحوسب، وهو الخيار التشخيصي المفضل لأنه يسمح بتحديد مواقع الحصى والتخطيط للعلاج.

علاج حصى الكلى في دبي
العلاج بالموجات الصدمية هو طريقة غير جراحية لكسر حصى الكلى التي تبلغ 2 سم وذلك باستخدام الموجات الصوتية، حيث تفتت الحصى وتترك الشظايا لتخرج مع البول.
تنظير الحالب والليزر المجزأ وهي تقنية يمكن استخدامها لإزالة أنواع معينة من الكلى وحجر اليوريتريك، وتتم هذه العملية عادة تحت التخدير العام ولا حاجة للمبيت في المستشفى.
تفتيت حصى الكلى عن طريق الجلد (PCNL) هو الخيار الجراحي حيث يتم الوصول إلى حصى الكلى وتفتيتها من خلال ثقب يفتح في الظهر، وعادة ما تستخدم هذه الطريقة عندما تكون حصى الكلى كبيرة أو متعددة.
الجراحة المفتوحة أو الجراحة بالمنظار هي الأقل شيوعا وهي تستخدم لإزالة الكلى في الحالات التي يكون فيها الجهاز قد فقد وظيفته أو يسبب التهابات متكررة.

الوقاية من حصى الكلى
شرب الكثير من الماء للحفاظ على الرطوبة بشكل مستمر هو التدبير الوقائي الأكثر فعالية، ويقول الخبراء يجب عليك شرب حوالي 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميا.
إذا كان في سجلك الطبي معاناة من حصى الكلى، فإن طبيب المسالك البولية سيعطيك بعض الأدوية التي من شأنها أن تساعد على منع تكرار الحالة.

سجل موعداً

ما الذي يجب ان تحضره معك عند زيارة العيادة؟ إذا كانت هذه أول زيارة لك لعيادات نوفوميد فيرجى إحضار صور الفحوص الطبية التي أجريتها في السابق والأدوية التي تتناولها حالياً، وإذا كنت تشك بأنك تعاني من أحد أمراض المسالك البولية فيرجى الحضور بمثانة ممتلئة حتى نتمكن من فحص العينات.

[Total: 1    Average: 5/5]