دوالي الخصية

دوالي الخصية هي حالة خلل في الأوردة تظهر عادة في الرجال عندما تصبح الأوردة على شكل الضفائر، وتتوسع داخل كيس الصفن (المحيط الخصيتين). ويعتقد أن حوالي 15٪ من الذكور لديهم دوالي الخصية.

أعراض دوالي الخصية
معظم الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية ليس لديهم أعراض، ولكن هذا لا يعني أنها غير مؤذية، فقد يسبب دوالي الخصية العقم، كما أنه يؤدي إلى تباطؤ نمو الخصية اليسرى عند البلوغ، وتقدر نسبة الرجال الذين يعانون من مشاكل في إنجاب الأطفال بسبب دوالي الحبل المنوي بنحو 40 بالمائة،
في بعض الأحيان يمكن أن تؤدي هذه الأوردة إلى تورم في كيس الصفن، أو أنها قد تسبب ألماً، وعادة ما تتم الإصابة بهذه الدوالي نتيجة الوقوف أو حمل الأشياء الثقيلة.

أسباب دوالي الخصية
غالباً ما توجد الدوالي على الجانب الأيسر، وذلك لأسباب تشريحية، ويعتقد أن هذه الدوالي تتطور حين تصاب الصمامات بخلل يمنع تدفق الدم بشكل صحيح من خلال الحبل المنوي الذي يحمل الدم من الخصيتين وإليهما، ومع ذلك، فإنها يمكن أن تكون أيضا في بعض الأحيان نتيجة لأسباب أخرى مثل سرطان الكلى.

تشخيص دوالي الخصية
يتم العثور على الدوالي عادة من خلال الفحص الذاتي لكيس الصفن الذي يحتوي الخصيتين (بعض المرضى وصفها بأنها تبدو وكأنها “كيس من الديدان) أو خلال الفحص الطبي الروتيني، وعادة ما يقوم أطباء المسالك البولية بالتحقق من الدوالي وتأكيد وجودها باستخدام الموجات فوق الصوتية أو تقنية دوبلر بالموجات فوق الصوتية.

علاج دوالي الخصية
في كثير من الأحيان، لا تعالج الدوالي، ولكنها قد تسبب مشاكل متعددة، وقد نلجأ للجراحة إذا تسببت الدوالي بالألم، أو أثرت على خصوبة المريض، أو إذا كانت الخصية اليسرى تنمو ببطء أكثر من اليمنى.
لا توجد أدوية لعلاج أو الوقاية من الدوالي.

العلاج الجراحي
هناك العديد من الطرق للقيام بجراحة دوالي الخصية، خاصة في حال أنها كانت تنطوي على منع تدفق الدم في الأوردة المضفورة. وهناك إجراءان شائعان هما:

  • الجراحة المجهرية (ثقب)
    يتم منع تدفق الدم من خلال ثقب بمقدار 1 بوصة (أقل من 3CM) ، وفي هذه الحالة فإن الجراح يستخدم عدسة مكبرة، أو قد يستخدم المجهر لعرض الأوردة الصغيرة في حين كنت تحت التخدير الموضعي أو العام.
  • جراحة المنظار
    ويتم هذا الإجراء تحت التخدير ويتم من خلال أنابيب ضيقة يتم إدراجها في الجسم من خلال شق صغير، ويستخدم الجراح كاميرا خاصة لرؤية الداخل.

نتائج الجراحة
أصبح الجراحون الآن بنجزون الجراحة عبر ثقب أصغر مما كان في الماضي في الجراحة المفتوحة، وأصبح الوقت والألم يقارب الجراحة بالمنظار.
هناك بعض المشاكل التي تبقى بعد الجراحة، وهي نادرة وتشمل:

• دوالي الخصية المتبقية، وكذلك النتكاس وعودة الدوالي، وهو أمر يحصل أقل من 1 من 10 من المرضى
• تشكل السوائل حول الخصية
• إصابة شريان الخصية
• وعادة ما يعود المرضى إلى الأنشطة العادية بعد 5 أيام مع القليل من الألم.

سجل موعداً

ما الذي يجب ان تحضره معك عند زيارة العيادة؟ إذا كانت هذه أول زيارة لك لعيادات نوفوميد فيرجى إحضار صور الفحوص الطبية التي أجريتها في السابق والأدوية التي تتناولها حالياً، وإذا كنت تشك بأنك تعاني من أحد أمراض المسالك البولية فيرجى الحضور بمثانة ممتلئة حتى نتمكن من فحص العينات.

[Total: 0    Average: 0/5]