طب الشرج والمستقيم

طب الشرج والمستقيم  أو جراحة القولون والمستقيم هي فرع من فروع الطب المخصصة لعلاج أمراض القولون والمستقيم والشرج.

تتمثل وظيفة هذا التخصص في إصلاح القولون والمستقيم أو الشرج. ويشمل الكشف والفحص اللاحق للأمراض في الجهاز الهضمي السفلي ودراسة خيارات العلاج، بما في ذلك خيارات العلاج الجراحي وغير الجراحي بالإضافة إلى الرعاية اللاحقة لهذه الخيارات العلاجية.

ما هي الأمراض التي يمكن علاجها من خلال جراحة القولون والمستقيم (طب الشرج والمستقيم)؟

يمكن أن تختلف الأمراض المعالجة من حيث مسبباتها وشدتها. وبشكل رئيسي، يعالج طب الشرج والمستقيم الأمراض الحميدة مثل التهاب الرتج (نتوءات على جدار المعدة يمكن أن تسبب الالتهاب والتهاب الرتج)، والالتهاب القولون الإقفاري (التهاب يرتبط بنقص إمدادات الأكسجين) والتهاب الأمعاء المزمن مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

سلائل القولون، والمعروفة باسم سلائل القولون والمستقيم، غالبًا ما تكون نتوءات حميدة في الغشاء المعوي، ولكنها قد تحتوي أحيانًا على مؤشرات مبكرة (أورام حميدة غدية) في القولون والمستقيم. هناك أيضًا متلازمات مرضية من هذا النوع تكون مصحوبة بسلائل كبيرة في الأمعاء وخطر كبير بحدوث تشوهات (خطر الإصابة بالسرطان)، على سبيل المثال، داء السلائل الورمي الغدي العائلي. يمكن علاج شذوذات النمو والفتق والإصابات من خلال جراحة القولون والمستقيم.

تعد أمراض القناة الشرجية، مثل الشقوق الشرجية، والناسور الشرجي، والبواسير، من ضمن الأمراض التي يعالجها طب الشرج والمستقيم.

ما هي الطرق العلاجية المتوفرة في جراحة القولون والمستقيم؟

يعتمد تصنيف الخيارات العلاجية على نوع المرض سواء كان حميداً أو خبيثاً، وفيما إذا كانت الأمعاء ما تزال سليمة أو يمكن اصلاحها، وإذا كان يتوجب يجب عمل مخرج بديل اصطناعي مؤقت أو دائم.

هناك طرق تنظيرية تحفظية وخيارات علاجية غير جراحية يمكن إجراؤها من خلال الأمعاء فقط، بالإضافة إلى تقنية ثقب المفتاح التنظيرية والجراحات المفتوحة.

يرتبط حجم الأمعاء الذي يمكن الحفاظ عليه بإمداد الدم والتصريف اللمفاوي، وقبل كل شيء، نوع المرض.

ما الذي نستطيع تقديمه

إذا كانت حالتك الطبية تتطلب إجراء جراحة القولون والمستقيم، فيمكننا تقديم أفضل رعاية طبية ممكنة في مراكز نوفومد. لدينا أفضل أخصائيي أمراض المستقيم في دبي وأبو ظبي والعين والذين يستخدمون أحدث التقنيات لتشخيص وعلاج أمراض القولون والمستقيم والشرج. يضم فريق أمراض القولون والمستقيم لدينا مجموعة من الأطباء ذوي الخبرة العالية الذين يعملون معًا لضمان حصولك على الرعاية الأشمل والأفضل.

خدماتنا تشمل:

طب الشرج والمستقيم

اطلب موعداً