خططنا الغذائية لإنقاص الوزن وعلاج السمنة

يبدأ تقييمنا للمرضى من خلال النظر في قياساتهم الأساسية للوزن والطول ومحيط الخصر. بعد ذلك ، سيساعدك أخصائيو التغذية لدينا على سلك طرق التغيير الأمثل . كل شيء يبدأ عندما نفهم مدى استعدادك للتغيير وبناءً على ذلك، نستحدث نهج وبروتوكول لإدارة الوزن وفقاً لحالتك الصحية الحالية وتاريخ محاولات انقاص الوزن.

بعد التقييم – سيكون فريقنا قادراً على تقديم المشورة الدقيقة بشأن حلول انقاص الوزن التي يمكن تطبيقها.

أي الخطط الغذائية تتناسب أكثر مع حالتك؟

تعتمد الخطط الغذائية بطبيعتها على حجم الوزن الزائد ومقاس الخصر ومدى تعرض الفرد لخطر الإصابة بالأمراض ( إذا كنت تعاني على سبيل المثال من مرض يرتبط حدوثه بزيادة الوزن مثل توقف التنفس أثناء النوم فستكون أكثر عرضة للمخاطر). فكلما زاد الخطر على صحتك ارتفعت ضرورة التدخل العلاجي

لتصنيف وزنك وفقاً للجدول أدناه ، ستحتاج إلى قياس نفسك ، للقيام بذلك ، انقر هنا

تصنيف الكتلة الجسميةمحيط خصر صغير

ليس ثمة إصابة مرضية مشتركة

محيط خصر كبير

ليس ثمة إصابة مرضية مشتركة

محيط خصر كبير جداً

ليس ثمة إصابة مرضية مشتركة

ثمة إصابة مرضية مشتركة
وزن صحيالفئة الأولىالفئة الأولىالفئة الثانيةالفئة الثانية
وزن زائدالفئة الثانيةالفئة الثانيةالفئة الثانيةالفئة الثالثة
سمنة من الدرجة الأولىغير متوفرالفئة الثالثةالفئة الثالثةالفئة الرابعة
سمنة من الدرجة الثانيةغير متوفرغير متوفرالفئة الرابعةالفئة الخامسة
سمنة من الدرجة الثالثةغير متوفرغير متوفرالفئة الخامسةالفئة الخامسة

* محيط الخصر للرجال: نسبة خطر منخفضة <94 سم نسبة خطرمرتفعة 94-102 سم  نسبة خطرمرتفعة جداً> 102 سم
* محيط الخصر للنساء: نسبة خطر منخفضة <80 سم نسبة خطرمرتفعة 80-88 سم نسبة خطرمرتفعة جداً> 88 سم
** يشمل ذلك مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2  وارتفاع ضغط الدم  وخلل الدهون في الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية  وتوقف التنفس أثناء النوم  ومرض المرارة  وفرط حمض يوريك الدم والنقرس وهشاشة العظام  وبعض أنواع السرطان المرتبطة بالسمنة.

الفئة 1: تغييرات نمط الحياة

هنا ، يكون وزنك على مستوى صحي ، لكن من الممكن تحسين خياراتك الغذائية. كجزء من عيادة التغذية ودعم النظام الغذائي في دبي ، يمكننا مساعدتك في اتخاذ الخيارات الأكثر صحة لنمط الحياة.

الفئة 2: تخطيط النظام الغذائي والمقابلات التحفيزية: برنامج لمدة 3 أو 6 أشهر

إذا تجاوز محيط الخصر و / أو مؤشر كتلة الجسم المستويات الصحية ، فيجب عليك استشارة اخصائي التغذية لدينا للحصول على خطة مخصصة لتناول الطعام.

الفئة 3: تدخل متعدد التخصصات ، إجراءات بالمنظار – برنامج لمدة 6 أشهر

تبدأ الفئة 3 بمؤشر كتلة الجسم المكون من 27 جنبًا إلى جنب مع الأمراض المشتركة (الحالات المرتبطة بالوزن مثل مرض السكري وتوقف التنفس أثناء النوم وما إلى ذلك). في هذا المستوى ، سيعمل فريقنا الطبي لبدء الفحص الصحي وتنظيم حل إدارة فقدان الوزن الأنسب لك. تتمثل أولى خطوات العلاج بالاطلاع على تاريخ الوزن وعادات الأكل والسلوكيات وغيرها من العوامل التي يتم تقييمها من جانب أخصائيي التغذية  وعلم النفس السريري.

يساعدك هذا الإجراء على الاختيار بين اتباع نظام غذائي لانقاص الوزن كما هو موضح في الفئة 2  أو ما إذا كنت ستحتاج لزيارة إلى أخصائي أمراض الجهاز الهضمي الخاص بنا لتقييم ما إذا كنت ملائماً لإجراء العمليات بالمنظار لفقدان الوزن.

وبناءاً على الأعراض التي ترافق السمنة  قد يتم إحالتك أيضاً إلى أخصائي أمراض الرئة (لتوقف التنفس أثناء النوم) أو أخصائي الغدد الصماء (لعلاج مرض السكري) أو أخصائي أمراض القلب.

ستخضع لفترة ستة أشهر من المراقبة الطبية والغذائية والنفسية الأمر الذي يعد ضرورياً لنجاح هذا العلاج.

الفئة 4: تدخل متعدد التخصصات ، العلاج الدوائي الممكن – برنامج مدته 6 أشهر

إذا تجاوز مؤشر كتلة الجسم لديك 30 وكان لديك أمراض مصاحبة ( كمرض السكري و توقف التنفس أثناء النوم وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك) ، وإذا كان فريق علاج البدانة متعدد التخصصات لا ينصح بالعلاج من الفئة 2 أو 3 ، فيمكننا التفكير في العلاج الدوائي (الدواء).

يعتمد قرار بدء العلاج الدوائي واختيار نوع الدواء وجرعته على عدة معايير ، يتم النظر فيها جميعاً أثناء تقييم الطبيب.

على غرار الفئة 3 ، تعتمد برامج الفئة 4 على تعديل نمط الحياة لمدة 6 أشهر على الأقل الذي حققه فريق علاج البدانة متعدد التخصصات جنباً إلى جنب مع مرضانا.

الفئة 5: تدخل متعدد التخصصات ، جراحة السمنة المحتملة – برنامج مدته 12 شهرًا

إذا كان لديك إما مؤشر كتلة الجسم من 40 أو مؤشر كتلة الجسم من 35 مع اثنين من الأمراض المرافقة ( كمرض السكري و توقف التنفس أثناء النوم  وارتفاع ضغط الدم  وما إلى ذلك) ، فمن المحتمل أن يوصي فريقنا متعدد التخصصات بإجراء جراحة لعلاج البدانة لاسيما للمرضى الذين فشلوا في إنقاص الوزن بمساعدة كافة الوسائل المتاحة.

وبمساعدة جراح البدانة ذي الخبرة العالية والذي يعمل مع فريق متعدد التخصصات لإعداد المرضى للجراحة والمتابعة لمدة تسعة أشهر بعد الجراحة ، نحن متأكدون من حصول المريض على أفضل النتائج