تقييمات عملية النمو: تأخر الكلام والتوحد واضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط

على الرغم من أن التدخل الطبي المبكر ضروري جدا للأطفال الذين يعانون عدم الانسجام مع النمط الطبيعي للنمو، فإن التدخل الطبي في أي عمر كان يساعد في الشفاء من الحالة. وتعتبر تقييمات عملية النمو مرحلة هامة في طب الأطفال بمراكز نوفومد المتخصصة، وذلك لتقييم أداء الأطفال الذين ترتفع لديهم احتمالية التعرض لخطر عدم الانسجام مع النمو الطبيعي واضطراب النطق وتأخره.

لا يتم في أغلب الأحيان تقييم حالات تأخر النمو والنطق في مراحل مبكرة، حيث أظهرت دراسة أن التدخل الطبي المبكر في تلك الحالات يمكن أن يعزز من قدرة الأطفال على النمو بشكل طبيعي، من خلال مساعدتهم في تعلم مهارات مهمة تمكنهم من الانخراط الاجتماعي الذي يتضمن المدرسة والمنزل والمجتمع. وتشمل هذه الخدمات التي نوفرها بمراكونا المتخصصة، العديد من الخيارات، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة للطفل، مثل العلاج المتخصص في المساعدة على النطق، والحركة والمشي، والانخراط الاجتماعي مع الآخرين.

يمكن لاختصاصيي طب الأطفال التابعين لمراكزنا، وبالتعاون مع أقسام الطب النفسي وعلم الأعصاب بنوفومد، توفير تقييمات شاملة للتعرف على الكيفية التي ينمو بها طفلك جسدياً وفكرياً واجتماعياً، فضلاً عن الجانب العاطفي. وسيعمل اختصاصيونا على توفير الاختبارات المناسية لاحتياجات كل طفل، وخلال عملية تقييم مراحل النمو، تتم مراقبة مختلف العوامل التي تتضمن النمو والسلوك والنشاط الحركي والتفاعل مع أفراد الأسرة، حيث يتم توفير اختبارات معيارية للأطفال لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف.

وفيما يتعلق بمرحلة العلاج، فإن اختصاصيينا يعملون ضمن فريق متعدد التخصصات، وهو ما يمكنهم من تحويل المرضى مباشرة إلى الخبير الطبي المتخصص لكل حالة، والعمل معهم لعلاج كل طفل وفقا لحالته بطريقة متكاملة.

دائما ما يحتار الآباء عند ملاحظتهم وجود مشاكل تتعلق بنمو أطفالهم أو قدرتهم على التعلم أو المشاكل السلوكية، ولا يعرفون أين يلجؤون للحصول على استشارات أو توجيهات مناسبة، ومن هنا، فإن مركز الرعاية الطبية الخاص بالأطفال لدى نوفومد يوفر المساعدة للآباء في فهم سلوكيات أطفالهم، ومشاكل النمو المصاحبة لهم، علاوة على احتياجاتهم فيما يتعلق بالصحة العقلية، من خلال الخدمات الاستشارية وبرامح الإحالة.

يعمل فريق الاختصايين التابعين لنوفومد على تحليل الحالات بعناية فائقة، ومراقبة المشاكل المتعلقة بالنمو والنطق والمشاكل السلوكية، بداية من مرحلة الطفولة المبكرة وحتى نهاية فترة المراهقة. ويعمل اختصاصيو مراكزنا عن كثب مع قسم تقييم الأطفال وإعادة التأهيل، بمركز الطب النفسي وعلم الأعصاب التابع لنوفومد، بما في ذلك فريق العمل متعدد التخصصات، من الأطباء النفسيين، وأختصاصيي العلاج الطبيعي، ومتخصصي علاج النطق.

لماذا يتوجب على الآباء الحصول على استشارة تختص بنمو الطفل؟

يتمتع فريق اختصاصيي طب الأطفال بمراكز نوفومد، بخبرة كبيرة في تحديد وتقييم مجموعة واسعة من اضطرابات النمو والسلوك وطرق علاجها، مثل صعوبات التعلم واضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط، إضافة إلى اضطراب الطيف التوحدي.

فيما يلي قائمة بالخدمات الاستشارية التي يتم توفيرها للآباء المهتمين بنمو أطفالهم :

  • التقييم الشامل لنمو الطفل
  • تشخيص الحالات وتقديم التوصيات الخاصة بالخطط العلاجية
  • تقييم حالات الإصابة المرضية المشتركة (وهي مشاكل يمكن أن تنشأ نتيجة لتلك التشخصيات)
  • وصف الأدوية وفقا لمقتضى الحال.
  • تقديم المساعدة فيما يتعلق بإدارة الحالة المرضية والسلوكية، إضافة إلى البرمجة التعليمية.

اطلب موعداً

املأ البيانات في الأسفل وسوف نتصل بك لترتيب الموعد

[Total: 0    Average: 0/5]
حقوق الطبع والنشر 2018 محفوظة لمراكز نوفوميد، جميع الحقوق محفوظة.