الحالات التي نعالجها

عملية تكميم المعدة بالمنظار

جراحة تكميم المعدة في دبي

تكميم المعدة هو إجراء جراحي لعلاج البدانة يتضمن تقليص حجم المعدة للحد من كمية الطعام التي يمكنك تناولها، مما يساعدك على فقدان الوزن الزائد.

يعمل هذا الإجراء التقييدي عن طريق إزالة جزء كبير من معدتك بشكل دائم بحيث يمكنها استيعاب كمية صغيرة فقط من الطعام، كما يتضمن إزالة الجزء المسؤول عن إفراز هرمون جريلين المحفز للشعور بالجوع لتقليل الشهية. ستشعر بعد الجراحة بالشبع بعد تناول كميات أقل بكثير وسيقل شعورك بالجوع بين الوجبات.

تتمثل بعض مزايا جراحة تكميم المعدة في أنها تنطوي على إقامة قصيرة نسبيًا في المستشفى، ولا تتطلب تحويل مجرى الطعام، كما أنها تسبب تغييرات إيجابية في هرمونات الأمعاء تساعد في تقليل الجوع وكبح الشهية وتحسين الشعور بالشبع. سيساعدك فريقنا المختص في جراحة السمنة بدبي في تحديد ما إذا كان هذا تكميم المعدة يُعد خياراً جيداً بالنسبة لك.

هل أنا مرشح مناسب لعملية تكميم المعدة؟

أولاً وقبل كل شيء، يحتاج المريض إلى إظهار التزامه بعلاج السمنة والحالات الصحية المرتبطة بها من خلال برنامج علاجي لا يشتمل على جراحة إنقاص الوزن فحسب، بل يشمل أيضًا تغييرات في نمط الحياة والسلوك. قد تكون مؤهلاً لإجراء جراحة تكميم المعدة إذا:

  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يبلغ 35 أو أكثر.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك يزيد عن 30، وتعاني من حالات طبية أخرى مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم، والتي يمكن تحسينها بفقدان الوزن.
  • أنت تتمتع بصحة جيدة بما يكفي للخضوع للتخدير العام والجراحة.
  • أنت ملتزم بإنقاص وزنك والحفاظ على نتيجة إنقاص الوزن من خلال تغيير نمط حياتك ونظامك الغذائي.
  • لم تنجح محاولاتك لإنقاص وزنك من خلال تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة لمدة ستة أشهر على الأقل.

 

ما هي المخاطر والمضاعفات المحتملة؟

كما هو الحال مع جميع العمليات الجراحية، فإن حدوث المخاطر والمضاعفات هو أمر محتمل. ومع ذلك، فإن فريقنا الطبي مدرب على تقليل هذه المخاطر كما تتم مراقبة حالة المرضى أثناء الجراحة وبعدها للتعامل بشكل فوري مع المضاعفات في حال حدوثها. قد تواجه بعض الآثار الجانبية لتكميم المعدة، مثل الألم أو الكدمات أو التورم حول الجروح، أو الإقياء أو الشعور بالغثيان بعد تناول كمية طعام أكبر مما تستطيع معدتك الصغيرة الجديدة تحمله. يجب أن تحاول مضغ طعامك جيدًا وتناول كميات أصغر والالتزام بخطة النظام الغذائي لتكميم المعدة.

سيناقش جراح إنقاص الوزن المضاعفات المحتملة والآثار الجانبية معك بالتفصيل قبل أن تقرر إجراء جراحة تكميم المعدة.

ماذا يحدث أثناء جراحة تكميم المعدة؟

يتم إجراء العملية بالمنظار بواسطة المنظار وتحديداً باستخدام تقنية ثقب المفتاح تحت التخدير العام وعادةً ما تستغرق ما بين ساعة وساعة ونصف.

أثناء الإجراء، يقوم جراح السمنة لدينا بإحداث عدة شقوق صغيرة في معدتك لإدخال منظار البطن والأدوات الجراحية الأخرى لتقسيم معدتك.

يتم إزالة الجزء الأيمن من المعدة الذي يحتوي على هرمونات جريلين بأدوات جراحية، بينما يتم فصل الجانب الأيسر من المعدة باستخدام دبابيس لخلق معدة أصغر على شكل أنبوب.

يساعد هذا الإجراء على تقليص حجم المعدة بنسبة تتراوح من 45% إلى 75% دون التأثير على العضلات العاصرة في الجزء العلوي والسفلي من المعدة.

بمجرد اكتمال الإجراء، يستخدم الجراح خيوطًا قابلة للتحلل وشريطًا معقمًا لإغلاق موقع الشق، للسماح بالشفاء.

الرعاية اللاحقة والشفاء

بعد جراحة تكميم المعدة، ستبقى في المستشفى لمدة يومين إلى ثلاثة أيام.

ستحتاج على الأرجح إلى أدوية مسكنة للألم. يمكنك تناول المسكنات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين.

ستتمكن من شرب السوائل الصافية فقط في اليوم الأول بعد الجراحة ثم ستتبع نظام غذائي سائل لعدة أسابيع، وتنتقل بعد ذلك إلى الأطعمة اللينة والرطبة، وبعد أربعة إلى ستة أسابيع، ستتمكن من إضافة الأطعمة الصلبة.

سيناقش جراح إنقاص الوزن أو اختصاصي التغذية لدينا نظامك الغذائي الصارم لتكميم المعدة. سيتعين عليك تناول حصص غذائية صغيرة صغيرة لأن معدتك ستمتلئ بسرعة.

يجب أن تستريح بعد الجراحة وتتجنب أي أنشطة شاقة. نوصي بأن تطلب من صديق أو أحد أفراد الأسرة مساعدتك في الأنشطة اليومية في الأيام الأولى.

يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى أنشطتهم الطبيعية في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد جراحة تكميم المعدة. سيخبرك الجراح متى يمكنك العودة إلى العمل والبدء في ممارسة الرياضة.

ماذا تتضمن حزمة نوفومد للرعاية اللاحقة؟

  • خدمة الرعاية اللاحقة الممتازة لمدة عامين مجانًا.
  • وصول غير محدود إلى فريق دعم إنقاص الوزن المتخصص الخاص بك والذي يتضمن جراح السمنة وأخصائيي التغذية والمعالج النفسي.
  • رعاية غير محدودة قبل وبعد الجراحة
  • نصائح النظام الغذائي بعد الجراحة
  • فحوصات منتظمة للوزن لإبقائك على المسار الصحيح
  • نصائح ودعم لمدة 2/5 سنوات للمساعدة في إنقاص الوزن والحفاظ على النتائج المحققة
  • خط المساعدة الهاتفية للطوارئ على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع
  • مدرب شخصي افتراضي لمساعدتك على استعادة لياقتك

 

إذا كنت مهتمًا بهذا الإجراء فاحجز استشارتك مع جراح السمنة في دبي من خلال الاتصال على الرقم المجاني 800 (NOVO) 6686 أو ملء استمارة الحجز على موقعنا.

Media

فريق الأحلام...

أطباؤنا المتخصّصون

يعتبر الأطباء والاختصاصيّون في مراكز نوفومد رائدون في مجال تخصّصهم، ويتمتّعون بالخبرة الطويلة في تقديم النصائح المفيدة والرعاية المتخصّصة لمرضاهم.  

كل الأطباء

نتائج مذهلة

مرضى سعداء